إدارة الزرقا التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى خاص بإدارة الزرقا التعليمية - محافظة دمياط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تلتزم إدارة الزرقا التعليمية بتعبئة كافة مواردها وإمكاناتها المادية والبشرية للتطوير والتحديث المستمر للعملية التعليمية لتقديم تعليم متميز عالى الجودة لجميع الطلاب فى جميع مراحل التعليم قبل الجامعى يعطى منتجا تعليميا متميزا يلبى طموحات أبناء الزرقا ويتناسب مع سوق العمل ويحافظ على قيم المجتمع ومبادئه وينهض بمستقبله فى ظل نظام لامركزى يدعم المشاركة المجتمعية والحوكمة الرشيدة ويحقق المعايير القومية ويواكب النهضة الحديثة.

 

 تجـــــــويد التعـــــليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة فودة




المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 06/12/2012

تجـــــــويد التعـــــليم  Empty
مُساهمةموضوع: تجـــــــويد التعـــــليم    تجـــــــويد التعـــــليم  Icon_minitimeالسبت ديسمبر 29, 2012 8:22 pm

تجـــــــويد التعـــــليم
يحتل التعليم في وقتنا الحاضر أهم أولويات الدول فالحديث عنه يعني الحديث عن الاقتصاد ويعني استثمار العنصر البشري في عملية بناء الأمة حاضراً ومستقبلاً وفي ظل التطور المعرفي والتقني الذي شمل جميع مكونات الحياة البشرية فإن التعليم ليس بمعزل عن ذلك بل إن عملية التعلم والتعليم هما سبب الرقي والتطور لدى الأمم المتقدمة ولم يعد الهدف من العملية التعليمية مجرد جمع المعلومات بل تعدى الأمر ذلك إلى تطبيق المعلومات والمعارف وتسعى المدرسة وفق تغير المفاهيم السابقة إلى عملية تعليمية تحقق إشباعاً لحاجات الطالب المعرفية والنفسية والإجتماعية فالطالب يتعلم المعرفة ليصبح قادراً على العمل والإنتاج ولن يتحقق هذا إلا بتجويد التعليم والعمل على تحسين مخرجاته والاستفادة من آخر ما توصل إليه العقل البشري من إبداع وتطور وإن من أهم ذلك ما اصطلح عليه تجويد التعليم .
ولتجويد التعليم والتعلم وتحقيق التعليم والتعلم الفعال يجب أن يكون:
1 -الطالب محور العملية التعليمية فبدونه لا وجود للمعلم أو المنشأة التعليمية.
2 -الطالب بطبيعته متحمس لاكتشاف عالمه.
3 -النظر في أهمية تقديم الخبرات التربوية التي تتوجه لتنمية شخصية المتعلم فكرياً ومهارياً وانفعالياً.
4 -مفهوم 'الكـم' في عملية التعليم والتعلم يجب ألا يرتبط فقط بحجم المعلومة بل أيضاً بالوقت الذي يُستغرق في التعلم والأسلوب الذي يكتسب المتعلم فيه المعرفة.
5 -المدرس مخطط ومشرف وموجه لإحداث التعلم عند الطلاب ينطلق عمله من تطوير تصورات المتعلمين وإدراكهم لمفهوم التعلم وتعرف أدوارهم في اكتشاف معنى الأشياء وفهم الواقع لذا على المدرسين أن يوجهوا المتعلمين إلى استخلاص معنى للأشياء في عملية التعلم بمعنى التوجه لتشكيل وخلق اتجاهات إيجابية عند الطلبة نحو توظيف المعرفة بما يحقق زيادة فهم العالم المحيط. إن المهمة الرئيسة للمعلم هي إجراء حوار يقوم من خلاله الطالب بإعادة تنظيم معرفته السابقة.
6 -تبنّي منهج دراسي يساعد على إثارة الإبداع والاستفسار والتحليل عند الطلاب وحثهم على الإستقلالية في اختيارهم وطرحهم للآراء والأفكار وإعتماد منهج التعلم العميق الذي يقوم على سعي المتعلم لاستخلاص المعنى من الأفكار والمفاهيم التي تتضمنها المادة التعليمية.
7 -انتقاء المادة العلمية المختصرة المفيدة سهلة التناول التي تتناسب مع المستوى اللغوي والفكري وقدرات الطلاب وحجمها مناسب للفترة الزمنية المخصصة لها ومناسبة لمستوى الطلاب وتتحدى القدرات الفكرية والعلمية عندهم وتساعد على تطوير قدراتهم الخيالية والفكرية. وتساعدهم في اكتشاف معنى للأشياء في فهم الواقع المحيط بهم ولا تتعارض مع الخلفيات الدينية والثقافية والحضارية للطلاب.
8 -تقديم المادة بشكل مشوق مشجع للدراسة واضح الغرض والهدف.
9 -الاستمرار في التقويم في كل موقف تعليمي.
10- تجاوز الرغبة في النجاح في الاختبار وصولاً إلى الرغبة في الاستفادة مما تعلمه وتطبيقه بنجاح في أثناء الدراسة ومستقبلياً في الحياة العملية بعد التخرج.
11- الاستمرار في النقد الذاتي في عملية التعلم.
12- إعمال الفكر بمختلف مستوياته ابتداءً من الحفظ والفهم ومروراً بالتطبيق ثم التحليل فالتركيب وانتهاءً بالتقويم وإصدار الأحكام فدون التدرب على مختلف مستويات التفكير لن يحصل الإبداع والابتكار ولن تنمو القدرة على تطبيق ما تعلمه على الواقع وبالتالي لن يكون هناك تطوير مستمر للواقع.
13- التفكير الفعال والبحث المتواصل للربط بين المكونات وبين القضايا والمسائل واستثمار المعرفة السابقة في تعلم أفكار ومفاهيم جديدة يمكن توظيفها في حيز الواقع بطريقة مختلفة عما تعلمه ولغرض مختلف.
14- التمتع بحب التجربة والاكتشاف والقيام بدور الباحث والتفاعل مع المعلم.
15- أن يقوم بدور المناقش المتفاعل، فيقترح أسئلة ويقترح حلولاً لمسائل وقضايا معروضة للنقاش.
مقترحات لتجويد التعليم في مدارسنا :
1- تبني فلسفة للجودة فكراً وممارسة والتعامل مع مفهوم الجودة كنظام شامل وتكاملي وإن جودة المخرج تعتمد أساساً على جودة هذا النظام بكل عناصره ومدخلا ته وإجراءاته
2- وجود أهداف للجودة واضحة ومحددة وقابلة للتطبيق وعلمية في أسس بناءها واختيار مصادرها.
3- تبني سياسة تعليمية قادرة على تحقيق الجودة منسجمة مع فلسفتها وأهدافها .
4- وجود إدارة تتصف بعقل دينامي ناقد قادر على تهيئة العاملين. ويحسن استغلالها وتوجيهها الوجهة المنتجة ويمتلك القدرة على التحفيز وتحسين الأداء من خلال العمل التعاوني وبالتالي قادر على وضع الشخص المناسب في المكان المناسب وقادر على خلق مناخ يساعد على التجويد المستمر
5- شفافية العمل ووضوح أهدافه وإجراءاته لكل العاملين .
6- وجود مناهج دراسية مبنية على أسس علمية قادرة على تحقيق الجودة.
7- وجود هيئة تدريس تتسم بالكفاءة العلمية والمهنية .
8- وجود مؤسسات للتدريب المستمر قادرة على تطوير كفاءة أداء العاملين .
9- إرساء أسس علمية للبحث العلمي قادرة على الإسهام في تجويد التعليم وتطويره وربطه بسوق العمل.
10- توفير الأبنية المدرسية القادرة على الإيفاء بمتطلبات الجودة بدءاً من الفصل والمكتبة وغرفة المعلمين ...الخ
11- التحرر من المركزية الخانقة من خلال تطبيق اللامركزية على مستوى الجمهورية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تجـــــــويد التعـــــليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إدارة الزرقا التعليمية :: التعليم الثانوى العام :: مدرسة إمام ناصف الثانوية للبنات بالزرقا-
انتقل الى: