منتدى خاص بإدارة الزرقا التعليمية - محافظة دمياط
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تلتزم إدارة الزرقا التعليمية بتعبئة كافة مواردها وإمكاناتها المادية والبشرية للتطوير والتحديث المستمر للعملية التعليمية لتقديم تعليم متميز عالى الجودة لجميع الطلاب فى جميع مراحل التعليم قبل الجامعى يعطى منتجا تعليميا متميزا يلبى طموحات أبناء الزرقا ويتناسب مع سوق العمل ويحافظ على قيم المجتمع ومبادئه وينهض بمستقبله فى ظل نظام لامركزى يدعم المشاركة المجتمعية والحوكمة الرشيدة ويحقق المعايير القومية ويواكب النهضة الحديثة.

شاطر | 
 

 مدير المدرسة ودوره فى تطوير التعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة فودة



المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 06/12/2012

مُساهمةموضوع: مدير المدرسة ودوره فى تطوير التعليم    السبت ديسمبر 29, 2012 8:26 pm

مدير المدرسة ودوره فى تطوير التعليم




مدير المدرسة ودوره فى تطوير التعليم
إن التطور في جميع الأوجه العلمية والتقنية أحدث تغيرات في المجتمعات الإنسانية مما انعكس ذلك على الطلاب . وهذا يتطلب أن يتغير دور المدرسة من الإطار التقليدي إلى مدرسة في طور جديد .
فلقد تغير دور مدرسة اليوم ووظيفتها بصورة دينامية عن دور مدرسة الأمس فمدرسة اليوم مسئولة عن تعليم وتربية طلاب لديهم احتياجات ومتطلبات جديدة ومتنوعة طلاب يواجهون تحديات نفسية وثقافية وإجتماعية واقتصادية متعددة تختلف عما كان موجوداً لدى طلاب الأمس ، ففرضت هذه التحديات أدواراً جديدة وعلى الإدارة المدرسية مواجهتها .
فمدير المدرسة الذي كان معنياً بإدارة المبنى المنفذ لتعليمات الوزارة وإدارة التعليم
الساعي إلى توفير احتياجات المدرسة المادية المحافظ على أمن الطلاب وسلامتهم المشرف على توزيع الجدول الدراسيامتد دوره اليوم :
ليكون قائداً تعليماً يبني خططاً إستراتيجية في ضوء رؤية علمية مستقبلية
تهدف إلى رفع مستوى التعلم لدى الطلاب والإسهام في تجويد عملية التدريس وتوفير فرص النمو المهني لمنسوبي المدرسة وبناء القرارات المحاسبية وفق معلومات صادقة .
كما أصبح قائداً مجتمعياً يعي دور المدرسة في المجتمع
ويشارك القيادات والآباء في تجويد عملية التربية .كما أضحى أيضاً قائداً ذا رؤية علمية يستطيع من خلالها أن يستثمر طاقات المجتمع المدرسي ويرفع روح الالتزام والإنجاز في الآخرين ويؤمن باستثمار قدرات جميع الطلاب وتنميتها للوصول إلى أعلى المستويات .
وللقيام بهذه الأدوارلم يعد امتلاك المعرفة المتخصصة كافياً
لتحقيق هذه الأدوار بل أضحى المطلوب توظيف المعرفة والمهارات بصورة علمية ومنظمة ومفيدة لتلبية احتياجات الطلاب التربوية والعلمية والاجتماعية والنفسيةفأصبح عمل مدير المدرسة على درجة عالية من التعقيد وذلك لطبيعة التغيير المستمر للمجتمع المدرسي وتأثيره بالمتغيرات المتنوعة المحيطة والتي تؤثر في الطلاب ورسالة المدرسة .
لذا يجب أن يمتلك مدير المدرسة المهارات القيادية والإدارية المناسبة
بهدف توجيه المدرسة واتخاذ القرارات الحكيمة والقيام بالإجراءات العملية التي يجب أن تستند إلى معلومات عملية وتربوية مناسبة .
ومن هذا المنطلق اتجه كثير من المؤسسات والمنظمات التربوية إلى تطوير معايير عالية تحدد التوقعات المرجوة من مدير المدرسة في سبيل تطوير العملية التعليمية من مثل الاتحاد البيني لرخص القيادات التربوية في الولايات المتحدة الأمريكية( ISLLC ) .
و وزارات التربية والتعليم في العالم تهتم بوضع و تطوير معايير عالية لأداء مدير المدرسة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مدير المدرسة ودوره فى تطوير التعليم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إدارة الزرقا التعليمية :: التعليم الثانوى العام :: مدرسة إمام ناصف الثانوية للبنات بالزرقا-
انتقل الى: