منتدى خاص بإدارة الزرقا التعليمية - محافظة دمياط
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تلتزم إدارة الزرقا التعليمية بتعبئة كافة مواردها وإمكاناتها المادية والبشرية للتطوير والتحديث المستمر للعملية التعليمية لتقديم تعليم متميز عالى الجودة لجميع الطلاب فى جميع مراحل التعليم قبل الجامعى يعطى منتجا تعليميا متميزا يلبى طموحات أبناء الزرقا ويتناسب مع سوق العمل ويحافظ على قيم المجتمع ومبادئه وينهض بمستقبله فى ظل نظام لامركزى يدعم المشاركة المجتمعية والحوكمة الرشيدة ويحقق المعايير القومية ويواكب النهضة الحديثة.

شاطر | 
 

 اللائحة الداخلية بمدرسة الزرقا الإعدادية بنات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى يونس



المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 21/12/2012

مُساهمةموضوع: اللائحة الداخلية بمدرسة الزرقا الإعدادية بنات    الثلاثاء يناير 08, 2013 7:21 pm

أولاً- نظام الدراسة بالمدرسة .

1 - توزيع الاختصاصات.
* تتكلف الوكيلات والناظرات الإشراف على الأعمال الآتية :
( شئون العاملين - شئون الطالبات – التدريب – النشاط - الحكومة الإليكترونية – الريادة ....... الخ (
* يُكلف المدرس بالنصاب القانوني للحصص بالإضافة إلى الإشراف اليومي وجماعات النشاط و الريادة أو أعمال الامتحانات و كذلك الاشتراك في اللجان المختلفة لتنظيم العمل ُ، يكلف الإداريون بالتكليفات المناسبة لكل منهم بالإضافة إلى أي أعمال أخري تُساعد فى إنجاز الأعمال .
ثانياً :- مواعيد بداية العمل
العمل فترة صباحية من الساعة 7.45 صباحا يتواجد الجميع بالمدرسة مع بداية الطابور مع المشاركة الإيجابية في تنظيم الطابور و الإذاعة المدرسية و يتولى السيد المشرف العام توزيع حصص المدرس الغائب مع بداية الطابور
ثالثاً:- جميع المدرسين الإداريين
لا يجوز تأخرهم عن بداية الطابور و المتخلف يُعتبر متغيباً عن العمل و يُسمح بقبول عدد 3 اعتذارات عن التأخير فى الشهر بحيث لا يزيد مدة الإذن عن 3 ساعات لظروف قهرية.

رابعاً:- الخروج أثناء اليوم الدراسى
لا يُسمح بالخروج خلال اليوم الدراسي دون إذن كتابي ويُجازي بالإنذار ، ويشدد الجزاء حتى ثلاثة أيام حسب التكرار .
خامساً:ً - عمل الإداريين
هو المعاون في تنفيذ العملية التعليمية و يسري عليهم جميع البنود السابقة.
سادساً:- العقاب البدني واللفظى
* و كل من يتعدى على إدارة المدرسة أو أحد العاملين بها باللفظ أو الإيحاء أو الإهانة أو الخروج عن الآداب العامة تُرفع مُذكرة لإدارة المدرسة مع تطبيق لائحة الجزاءات من إنذار ويشدد الجزاء فى حالة العودة .
* العقاب البدني واللفظى بالنسبة للطالبات:
لا يُسمح بالتلفظ بالألفاظ الخارجة أو الإهانة أو عن الخروج عن الآداب العامة ، وفى حالة حدوث ذلك ترفع مذكرة إدارة المدرسة مع تطبيق لائحة الجزاءات من إنذار ويشدد الجزاء فى حالة العودة.



سابعاً:- الأجازة العارضة
في حالة الحضور للمدرسة و عدم تنفيذ التعليمات أو الإخلال بواجبات العمل أو ترك العمل بسبب تكليفات من إدارة المدرسة أو التغيب المتعمد فى يوم الإشراف أو الحصص الأخيرة لاتقبل الأجازة العارضة ويطبق عليه لائحة الجزاءات حرمان من الأجر حيث إن الأجر مقابل العمل.
ثامنا ً: - التكليفات
فى حالة التكليف بأي أعمال إضافية و خاصةً حصص المدرس الغائب أو ترك مكان الإشراف يُجازي المُقصر للمرة الأولي " بلفت نظر " ، و فى حالة تكرار المُخالفة يُجازي المُخالف بحرمان بخصم يوم من راتبه .
تاسعاً :- الحافز
لتشجيع روح التنافس بين العاملين يتم تكريم أي زميل أو زميلة يقوم بأعمال أو جهود غير عادية أو ابتكار أو العمل المثالي فى الحضور و الانصراف أو تنفيذ تعليمات إدارة المدرسة و التعاون مع الزملاء .
و يكون التكريم فى الاجتماع الدوري للجمعية العمومية أو فى طابور الصباح بمنحهم خطابات شكر أو شهادات تقدير .


عاشراً:- حالات عدم الالتزام
في حالة عدم الالتزام أو الإخلال بهذه القواعد يكون من حق السيدة/ مديرة إدارة المدرسة خصم نسبة من مكافأة الامتحانات أو خصم جزء من الحوافز الشهرية .

النظام هو أحد دعائم العمل الناجح المتقن، ومبدأ أساسي لكل شعب يتوق إلى الرقي والتقدم وهو عماد أي مؤسسة في الوجود، والمدرسة هي مؤسسة اجتماعية تربوية من الدرجة الأولى، لذا لا بد من وجود قوانين وأنظمة فيها يتعلم الطالب الأخلاق السامية والمعاني الإنسانيّة النبيلة.
نرجو من حضرتكم قراءة هذا الميثاق بجميع بنوده بإمعان تامّ ، لنعمل معًا على تطبيقه حتى نصل إلى ما نصبو إليه من أهداف تربوية وتعليمية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مصطفى يونس



المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 21/12/2012

مُساهمةموضوع: الباب الأول    الثلاثاء يناير 08, 2013 7:22 pm

الباب الأول

ويتضمن هذا الباب :
1- حقوق الطالبة وحقوق الطفل.
2- صلاحيات الاتحادات الطلابية و المكاتب التنفيذية للفصول.
3- الرحلات والأنشطة المدرسية.
4- الفعاليات والأنشطة .
1- حقوق الطالبة وحقوق الطفل:
- المدرسة تحافـظ على حقوق الطالبة وكرامتها وتسهر على مصالحها وتعمل ما بوسعها لتوفر لها جوا تعليميا مريحا وملائما ولتؤمن لها جميع الظروف المادية والتقنية اللازمة .
- تعطى الطالبة حرية التعبير عن رأيها ومواقفها بأسلوب حضاري مقبول شفهيًا وخطياً، على أن لا يمس بسمعة المدرسة أو بكرامة الآخرين وبمشاعرهم. .



- يحقّ للطالبات إجراء انتخابات حرة، في بداية السنة الدراسية، لتشكيل مجلس لهن يُعنى بشئونهن، ويقوم بوضع برنامج النشاطات والفعاليات بالتعاون مع مكتب التربية الاجتماعية.
- يحق للطالبة ولولي أمرها التوجه إلى معلم المادة أو المشرف، أو مديرة المدرسة، لمناقشة أمور تهمّ الطالبة أو مشاكل تتعرض لها و ذلك أثناء الفسحة أو فى يوم محدد خلال الأسبوع تحدده المدرسة لمقابلة أولياء الأمور
- تتعهد المدرسة بأن تحافظ على خصوصيات الطالبة، وتحتفظ بجميع السجلات والمعلومات الشخصية -بما فيها سجلها الصحيّ - بسرية تامة.
2- الاتحادات الطلابية والمكاتب التنفيذية:-
أحد دعائم الديمقراطية والتعبير عن الرأي والمنبر الحر للطالبة هو مجلس اتحاد الفصل، حيث يتم للطالبة إيجاد لغة مشتركة ومتبادلة بين المدرسة والمعلمين من جهة والطالبات من جهة أخرى .
*هدف إقامة مجلس طلاب :
هو تعزيز التعاون بين مجلس الطلاب وإدارة المدرسة والمعلمين، وخلق جيل قيادي واع يهتم بحاضره ويخطط لمستقبله.

* يقوم مجلس الفصل بالمهام التالية:
تحضير الفعاليات والنشاطات المدرسية، وتقديم اقتراحات في المجالات المختلفة التي يعنى بها الطالب بالتنسيق مع الأخصائي الاجتماعي و إدارة المدرسة .
الرسوم المدرسية والمستحقات الأخرى :
- على الطالبة دفع جميع الرسوم المدرسية ، من بداية السنة الدراسية. الرسوم تشمل جميع النشاطات المدرسية، و الثقافية، والرحلات و يمكن تقسيط الرسوم على قسطين
( أول العام – بداية الفصل الدراسي الثاني (
- على كل الطالبة دفع رسوم التأمين الصحي
الرحلات والجولات المدرسية :
الرحلات والجولات المدرسية، التعليمية منها والترفيهية هي جزء لا يتجزأ من العملية التربوية والتثقيفية، تعزز انتماء الطالبة إلى أرضها، شعبها، تراثها، ووطنها وتساهم في صقل شخصيتها.



- إذا قامت الطالبة بتصرفات غير لائقة أثناء الرحلة المدرسية، تمسّ بإحدى زميلاتها أو معلميها أو بأي شخص آخر يحق للمعلم المرافق رفع مذكرة، لإدارة المدرسة ويحق أن تتخذ بحقها الإجراءات المناسبة، وقد تحرم من المشاركة في رحلات مستقبلية.
- الفعاليات والأنشطة :
الفعاليات والنشاطات الثقافية والترفيهية هي أيضا جزء لا يتجزأ من العملية التربوية والتعليمية لذا فالطالبات ملزمات بحضورها والاشتراك بها.
تقوم الأخصائيات الاجتماعيات بالمدرسة وبالتعاون مع رواد الفصول والمكاتب التنفيذية بتنظيم العديد من الفعاليات الاجتماعية العامة على مدار السنة منها: احتفالات، ومحاضرات، ومسرحيات، ولقاءات مع مدارس أخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مصطفى يونس



المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 21/12/2012

مُساهمةموضوع: الباب الثانى   الثلاثاء يناير 08, 2013 7:22 pm

الباب الثاني

يتضمن : التقويمات والامتحانات المدرسية.
الواجبات المنزلية:
على الطالبة القيام بجميع واجباتها المنزلية الكتابية منها والشفوية، والأنشطة المطلوب القيام بها وإذا تقاعست عن القيام بها يحق لمعلم المادة أن يدعو ولي أمرها لإعلامه بالأمر.
الامتحانات والتقويمات المدرسية :
- تقسم السنة الدراسية إلى فصلين :
( الفصل الدراسي الأول و الفصل الدراسي الثاني )
يتم التقويم الشامل للصف الأول والثانى على النحوى التالى :
أولا : المواد الدراسية :
(10) عشر درجات للحضور والسلوك . (10) للتقويمات الشفوية
(10) عشر درجات للأنشطة التعاونية المصاحبة للمادة.
(20) عشرون درجة اختبار نصفى (وهو اختبار على مستوى المدرسة وهو صورة مصغرة من امتحان نهاية الفصل الدراسى
(50) خمسون درجة امتحان نهاية الفصل الدراسى .

مع ملاحظة أن هذه الدرجات تضاف للمجموع للصف الأول والثانى
أما بالنسبة للصف الثالث درجات هذه التقويمات لا تضاف للمجموع ولكن النجاح فيها شرط لدخول امتحان نهاية العام فى المواد الدراسية
(اللغة العربية – اللغة الإنجليزية – الدراسات – الرياضيات – العلوم – الحاسب الآلى)
ثانيا الأنشطة الاختيارية :
من حق الطالبة أن تختار نشاطين تربويين مختلفين من الأنشطة المتاحة داخل المدرسة ودرجات هذين النشاطين يضافان للمجموع لطالبات الصف الأول والثانى ولكن بالنسبة لطالبات الصف الثالث فإن درجات هذه التقويمات لا تضاف للمجموع ولكنها شرط دخول الطالبة فى امتحان نهاية العام هو نجاح الطالبة فى النشاطين اللذين اختارتهما الطالبة
ويتم تقويم الطالبة ف الصف الأول والثانى على النحو التالى :
(20) عشرون درجة حضور وسلوك (30) درجة أنشطة تعاونية
(50) خمسون درجة تقويم عملى فى نهاية الفصل الدراسى وهو مشروع قامت الطالبات بتنفيذه
- أما بالنسبة لطالبات الصف الثالث يتم تقويمها فى النشاطين الاختيارين على النحو التالى :
(4) أربع درجات حضور وسلوك (6) ست درجات أنشطة تعاونية .
مع التنبيه على أن درجات الأنشطة الاختيارية للصف الثالث لا تضاف للمجموع ولكن النجاح فيها شرط دخول امتحان نهاية العام الدراسى
- وسوف تقوم المدرسة بتصميم بطاقة شهرية ترسل لولى الأمر لمتابعة أداء الطالبة فى المواد الدراسية والأنشطة يدون فيها نقاط القوة والنقاط التى تحتاج إلى رعاية وتحسن فى أداء الطالبة فى كل أسبوع وترسل هذه البطاقة لولى الأمر حتى يطلع على أداء ابنته فى نهاية كل شهر .
- كما يتم إعداد سجل متابعة ولى الأمر خلال نهاية كل فصل دراسى به تقويمات الطالبة فى الحضور والسلوك والأنشطة التعاونية والتقويمات الشفوية والاختبار النصفى واختبار نهاية الفصل الدراسى
- على الطالبة الالتزام بالهدوء وقت الامتحان، وعليها المحافظة على نزاهة الامتحان والتقويمات المختلفة أما إذا ضُبطت أية طالبة تغش أثناء الامتحان فيحق للمعلم المراقب إلغاء الامتحان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مصطفى يونس



المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 21/12/2012

مُساهمةموضوع: الباب الثالث   الثلاثاء يناير 08, 2013 7:23 pm


الباب الثالث
مواعيد الدراسة
الالتزام بالمواعيد الدراسية هو أمر إلزامي، لذا فالتأخير والغياب بدون سبب مقنع له نتائج سلبية.
**يبدأ اليوم الدراسي في الساعة الثامنة إلا ربع وينتهى الساعة الثالثة إلا خمس دقائق.
أ . التأخير :
-إذا تأخرت الطالبة عن بداية اليوم الدراسي بسبب مراجعة الطبيب فعليها إحضار خطاب بذلك .
- إذا تأخرت الطالبة عن بداية اليوم الدراسي تمنع من دخول فصلها، إلا بعد أن تحصل على تصريح من إدارة المدرسة ، وفي حال تكرار التأخير دون إذن أو تأشيرة من ولي الأمر أو الطبيب تحول إلى الأخصائية الاجتماعية لمعرفة السبب الحقيقي.
- إذا تأخرت الطالبة ثلاث مرات تنذر على ذلك ويبلغ ولي أمرها، وإذا تكرر ذلك تتخذ المدرسة بحقها الإجراءات اللازمة.
- في حال غياب أو تأخر الطالبة عن المدرسة لأسباب مرضيّة أو غيرها، يجب على ولي الأمر الاتصال بالمدرسة لإعلام المسئولين وطمأنتهم، وذلك حرصًا منا جميعًا على سلامة بناتنا .





ب – الغياب
- إذا تغيبت الطالبة لسبب من الأسباب فعليها إحضار تصريح طبيّ أو خطي من ولي أمرها .
- إذا تغيبت الطالبة لأي سبب ولم تحضر تصريحاً تنذر شفوياً، أما إذا تكرر تغيبها غير المبرر فسوف يبلغ ولي أمرها وتتخذ بحقها الإجراءات اللازمة.
- تعاقب الطالبة التى تتغيب عن الحضور بغير عذر مقبول يخصم لها درجات فى المواد الأساسية والأنشطة الاختيارية ويقدر عدد أيام الغياب فى الفصل الدراسى وحسب عدد هذه الأيام يتم الخصم من درجات الطالبة فعلى سبيل المثال إذا تغيبت الطالبة فى فترة النشاط التربوى يوما واحدا يخصم منها درجة وربع من إجمالى (16) ست عشرة درجة .
- إذا تغيبت الطالبة بغير عذر مقبول لمدة عشرة أيام متصلة او منفصلة يعاقب ولى الأمر بغرامة قدرها (10) عشر جنيهات وتتكرر المخالفة وتتعدد العقوبة باستمرار تخلف الطالبة عن الحضور .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مصطفى يونس



المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 21/12/2012

مُساهمةموضوع: الباب الرابع   الثلاثاء يناير 08, 2013 7:24 pm

الباب الرابع
يتضمن :- 1- السلوك. 2- الانضباط .
3-الحفاظ على نظافة المدرسة وممتلكاته . 4- الزى المدرسي .
السلوك اللائق والمحافظة على النظام والنظافة من أهم القيم التربوية والأسس التهذيبية .
على الطالبة التصرف بشكل لائق مقبول مع زميلاتها ومعلميها. وعليها أن تعلم أن المسئول الأول والمباشر عنها هو المعلم و المشرف العام ، لذا يحق لمعلم المادة اتخاذ الإجراءات اللازمة بحقها إذا أساءت التصرف .لذا على الطالبات مراعاة الأمور التالية:
1- السلوك: -
إذا قامت الطالبة بسلوك شائن قولا أو فعلا يتنافى مع قوانين المدرسة وأنظمتها ينظر الأخصائي الاجتماعي وبالتشاور مع إدارة المدرسة في أمرها.
- إذا تصرفت الطالبة في الفصل بشكل غير لائق يعرقل سير الحصة، يحق لمعلم المادة اتخاذ الإجراءات اللازمة بحقها بالتشاور مع الأخصائي الاجتماعي، أو إدارة المدرسة إذا لزم الأمر

2- الانضباط:
- لا يسمح للطالبة بمغادرة المدرسة قبل انتهاء اليوم الدراسى ، بدون إذن مسبق من قبل وكيلة شئون الطالبات أو إدارة المدرسة . وبصحبة ولى الأمر .
- تمنع الطالبة بتاتاً من الخروج من الفصل بين الحصص , إلا بإذن خاصّ من المعلّم.
- على الطالبة الخروج إلى الفناء فور سماع جرس الفسحة، وفي حالات خاصة.يسمح لها بقضاء فترة الاستراحة داخل الفصل، خاصة في فصل الشتاء أو فى الحالات المرضية المزمنة .
- على الطالبة أن تتزوّد بالماء صيفاً وشتاء لئلا تضطرّ إلى مغادرة فصلها أثناء سير الحصص.
- تمنع الطالبة من رفع صوتها والإزعاج خلال الحصص وبالاستراحة.
- تمنع الطالبة من مضغ اللبان في الفصل.
- تمنع الطالبة من وضع كافة أنواع الحلي: من قلائد وخواتم وأقراط
- تمنع الطالبات من التبرج ووضع الماكياج.
- يمنع إرسال أو استقبال الهدايا وباقات الزهور داخل المدرسة، ولا يسمح بإقامة حفلات أعياد الميلاد داخل الصفوف أو بالمدرسة.
- تمنع الطالبة بتاتا من استعمال الهاتف المحمول أو أجهزة ال-MP3وMP4 خلال اليوم الدراسي: في الحصص والفسحة على حد سواء .


3- الحفاظ على نظافة المدرسة:-
ويمنع منعًا باتًا من إلقاء النفايات في الفصل أو في الفناء أو في الطرقات
- من واجب الطالبة الحفاظ على ممتلكات المدرسة، وإذا تسببت بإتلاف أو إحداث أضرار لأي منها تتحمل المسئولية بدفع التعويضات المالية اللازمة.
- من واجب الطالبة الاستماع إلى توجيهات المعلم و المشرف و المحافظة على سلامة الآخرين، والدخول إلى الفصول بشكل منتظم.

4 - الزى المدرسي- :
- على كل طالبة ارتدا ء الزى المدرسي المكون من (دريل أو بدله زرقاء) و طرحه بيضاء وحذاء أسود وبلوزة بيضاء .
- يسمح للطالبة في فصل الشتاء بارتداء ملابس صوفية باللون الأزرق فوق الزى الرسمي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اللائحة الداخلية بمدرسة الزرقا الإعدادية بنات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إدارة الزرقا التعليمية :: التعليم الإعدادى :: مدرسة الزرقا الإعدادية للبنات-
انتقل الى: