منتدى خاص بإدارة الزرقا التعليمية - محافظة دمياط
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تلتزم إدارة الزرقا التعليمية بتعبئة كافة مواردها وإمكاناتها المادية والبشرية للتطوير والتحديث المستمر للعملية التعليمية لتقديم تعليم متميز عالى الجودة لجميع الطلاب فى جميع مراحل التعليم قبل الجامعى يعطى منتجا تعليميا متميزا يلبى طموحات أبناء الزرقا ويتناسب مع سوق العمل ويحافظ على قيم المجتمع ومبادئه وينهض بمستقبله فى ظل نظام لامركزى يدعم المشاركة المجتمعية والحوكمة الرشيدة ويحقق المعايير القومية ويواكب النهضة الحديثة.

شاطر | 
 

 السياق المؤسسى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة فودة



المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 06/12/2012

مُساهمةموضوع: السياق المؤسسى   الخميس ديسمبر 06, 2012 8:31 pm

السياق المؤسسى
السياق المؤسسى
مدرستنا مدرسة الإمام ناصف الثانوية للبنات بالزرقا واحدة من أولى المدارس الحاصلة على شهادة الجودة والاعتماد التربوى 2008/2009 .
(1) الموقع الجغرافى للمدرسة :
تقع المؤسسة فى مركز الزرقا محافظة دمياط . تتوسط الكتلة السكنية . قريبة من المواصلات العامة .
المنطقة المحيطة بالمدرسة نظيفه مما يوفر بيئة صحية للطلاب والعاملين.
(2) حجم المؤسسة:
حجم المؤسسة كبير مما أدى إلى توافر الفصول والقاعات والحدائق والساحات اللازمة للطابور وممارسة الأنشطة المختلفة حيث تبلغ مساحة المؤسسة نحو 4876.80 متر مربع وبها عدد 41 حجرة
للمدرسة أربعة أبواب باب رئيس يطل على الشارع العمومى , وبوابة صغيرة للطوارئ تطل على نفس الشارع . وباب كبير يطل على شارع فرعى وبوابة صغيرة للطوارئ تطل على نفس الشارع .
(3) المبنى المدرسى :
بالمدرسة ثلاث مبانى المبنى الرئيس مكون من ثلاث طوابق الطابق الأرضى به حجرات الإدارة, والمكتبة, ومعمل للحاسب الألى , وغرفة مناهل المعرفة ومعمل الكيمياء .
الطابق الثانى فصول دراسية ومعمل للفيزياء .
الطابق الثالث به فصول دراسية وقاعة كبيرة للاجتماعات .
المبنى الملحق الجديد مكون من طابقين الدور الأرضى به معمل للحاسب الألى , والقاعة الصينية وحجرة تدريب الI C D L , وحجرة الاقتصاد المنزلى ,ومعمل الأحياء المطورة وحجرة الطبيب وحجرة الإخصائى الاجتماعى الطابق الثانى به فصول دراسية .
المبنى الملحق القديم مكون من طابقين الدور الأرضى به حجرة المجال الزراعى ,وحجرة التربية الفنية , وحجرة المجال الصناعى , وفصل دراسي واحد الطابق الثانى به حجرة الجودة , وحجرة للتربية الموسيقية , وفصلان دراسيان .
يحقق المبنى المدرسى قواعد الأمن والسلامة من حيث الحوائط والسلالم ويتلائم السور من حيث الارتفاع وسلامة البناء .
يوجد بالمبنى المدرسى تجهيزات مناسبة لذوى الاحتياجات الخاصة .
يوجد صيانة دورية ومستمرة للمبنى وللنوافذ الزجاجية .
يوجد بالفصول عدد مناسب من المقاعد الملائمة للمرحلة العمرية للطالبات وتقع السبورة على ارتفاع مناسب من أطوال المتعلمين .
يوجد بالمدرسة أماكن مناسبة لممارسة الأنشطة .
تتوافر بالمدرسة دواليب لحفظ وتخزين المواد التعليمية المستخدمة .
يوجد بالمدرسة مكتبة تحتوى على عدد كبير من الكتب وبها جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت وريسيفر وبها إضاءة مناسبة.
المعامل مزودة بعدد كاف من المقاعد والكراسى وبها ممرات مناسبة تسمح بحرية الحركة والرؤية ومزودة بأساليب تهوية صناعية ومزودة بأجهزة كمبيوتر.
معامل الحاسب الألى مزودة بعدد كافى من الأجهزة والمقاعد والسبورات والأقلام واللوحات.
يوجد بالمدرسة جمعية تعاونية طلابية تلبى إحتياجات طلاب المدرسة.
يوجد بالمدرسة مصلى ( مسجد ) مفروش ومهيأ للصلاة .
حجرة الجودة مجهزة وبها جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت وبها طابعة ليزر وطابعة ألوان وجهاز سكنر ودواليب لحفظ الملفات وعدد كاف من المناضد والمقاعد.
تتوافر بالمؤسسة شبكة مياه صالحة للشرب وشبكة صرف صحى وشبكة كهرباء تعمل بكفاءة
المدرسة مزودة بخطي تليفون و إنترنت مما يسهل عملية الاتصال .
بالمدرسة ألة تصوير لخدمة المؤسسة وشئون الامتحانات.
فناء المدرسة واسع ومناسب لممارسة الأنشطة الرياضية .
يوجد بالمدرسة ثلاث دورات مياه لاستخدام الطالبات والمعلمين والعاملين بالمؤسسة.
المبنى المدرسى مزود بطفايات للحريق موضوعة فى أماكن ظاهرة يسهل الوصول إليها.
(4) اليوم الدراسى :
اليوم الدراسى يوم كامل يبدأ من الطابور الساعة 7.45 وينتهى بانتهاء الحصة الثامنة الساعة 2.55 .
(5) القيادة المؤسسية :
من عطاء الله للمؤسسة أن منحها قيادة تعى تماما مسئولية العمل من أجل الصالح العام دون أغراض شخصية مما جعلها تساهم فى خدمة المدرسة و البيئة المحيطة .
يوجد بالمؤسسة لائحة داخلية منظمة للعمل ونظام متقدم للمساءلة والمحاسبية .
العلاقة جيدة بين الإدارة المدرسية والعاملين بها ويشارك العاملون فى المؤسسة فى اتخاذ القرارات الخاصة بعمليات تعلم الطلاب وحل مشكلاتهم .
كما تشرف الإدارة على وحدة التدريب والجودة وتسعى دوما لاستمرارية التنمية المهنية الفعالة للعاملين بالمؤسسة.
(6) الخصائص الاجتماعية للمتعلمين:
مدرسة ثانوية للبنات تحوى خليط من الطالبات اللاتى يتنوعن فى مستواهن الاجتماعى ما بين الغنى والفقير وميسور الحال الريف والحضر والنسبة الأعلى للطالبات متوسطة المستوى الاجتماعى .
(7) قواعد البيانات :
يوجد بالمدرسة قواعد بيانات كاملة ومحفوظة على أجهزة الكمبيوتر مما يسهل العمل وييسرة .
المديرون وعددهم (1) مدير إدارة المدرسة
الناظر وعددهم (2) - الوكلاء وعددهم ( 14 ) المدرسون الأصليون وعددهم
( 85) – المدرسون المنتدبون وعددهم ( 2 ) ندب جزئىالمدرسون المتعاقدون وعددهم ( 5 ) – مشرفو النشاط وعددهم ( 2 )– عمال المدرسة ( 4 ) الإداريون وعددهم ( 15 )









(Coolالدعم المجتمى للأنشطة والبرامج التربوية ( دور مجلس الأمناء والآباء والمجتمع المحلى ) :
لمجلس الأمناء بالمدرسة دور فعال فى المشاركة والتخطيط للدراسة والمشاركة فى تنفيذ الخطط ودعم الإمكانات المادية والبشرية للمؤسسة وتقديم الدعم المادى والمعنوى والمشاركة فى إعداد التقييم الذاتى للمؤسسة والإشراف على تنفيذ خطط التحسين والمشاركة فى عمليات المتابعة كما يشاركون فى إثراء الأنشطة المختلفة داخل المدرسة .
يشارك مجلس المدينة والمجالس المحلية فى تنمية الوعى المدنى والسياسى لدى طالبات المدرسة .
يشارك أعضاء من المجتمع المحلى المحيط فى الأنشطة الاجتماعية المختلفة كالرحلات ومعسكرات النظافة والخدمة العامة والتشجير .
يشارك بعض موجهى المواد الدراسية فى إعطاء مجموعات تقوية مجانية داخل المدرسة وتدريب هيئة التدريس .
يشارك بعض الأطباء وبعض ممثلي الهيئات والجمعيات فى إلقاء محاضرات فى مجالات مختلفة البيئة والصحة العامة والأمن .
يشارك أساتذه جامعيين وتربوين فى إلقاء محاضرات وتوجيه جمعى للفائقين والإرشاد النفسى والأكاديمى.
تعقد لقاءات دورية يشارك بها المعلمون و أولياء الأمور والطالبات لبحث وإيجاد حلول للمشكلات التى تقابل العملية التعليمية مثل صعوبات التعلم .
يساهم المجتمع المحلى ومجلس الأمناء فى تقديم المساعدات المادية والعينية للمؤسسة مثل المساعدة فى تسديد المصروفات لبعض الطالبات الغير قادرات كما يساهموا ببعض التبرعات العينية مثل شهادات تقدير للفائقات وحوافز مادية لهن ومساعدات عينية للطالبات الغير قادرات وتزويد المدرسة ببعض الكماليات مثل مبرد المياة بعض اللوحات التى تخدم العملية التعليمية
تبادل الزيادات مع المدارس المحيطة ومؤسسات المجتمع المدنى
تفتح مكتبة المؤسسة أمام أهالى مركز ومدينة الزرقا خلال الأجازات الصيفية للقراءة الصيفية و الاطلاع .
تفتح معامل الحاسب الآلى للمؤسسة أمام أهالى ومركز ومدينة الزرقا خلال الأجازة الصيفية من خلال مشروع "المبرمج الصغير" لتعليم أبناء المركز والمدينة
(9)عمليات التعليم والتعلم :
يتم توفير فرص لممارسة أنشطة التعليم والتعلم والأنشطة الصفية واللاصفية والتى تتفق مع رؤية المؤسسة المحدثة ويتم توفير الزمان والمكان المناسبين لممارسة هذه الأنشطة كما يوجد لوحة بها توزيع للأدوار والمسئوليات على أعضاء المؤسسة التعليمية.
توجد سجلات للأنشطة المختلفة الموجودة بالمدرسة وتوجد سجلات للوسائل التعليمية المستخدمة فى عمليات التعليم والتعلم المعدة من قبل المعلمين والمتعلمين .
يوجد برامج ودورات للإرشاد النفسى والأكاديمى .
يتم عمل دورات تدريبية فى الإسعافات الأولية وكيفية الوقاية من الحريق.
تتم المتابعة الصحية الدورية للعاملين والمتعلمين وتعمل المؤسسة جاهدة على توفير مصادر مختلفة للتعلم منها :
الكتب الدراسية والمراجع الخارجية وبنوك الأسئلة ودليل تقويم الطالب وبرمجيات كمبيوترية ونمازج ومجسمات وشرائح شفافة و اسطوانات تعليمية لكافة المواد الدراسية .
تشجع المؤسسة على تطبيق استراتيجيات تعليم وتعلم ( الذاتى – التعاونى – النشط حل المشكلات والعصف الذهنى )
يتم تفعيل المنهج من خلال ربط المادة بالمجتمع مع التنفيذ الفعال لاستراتيجيات التدريس مثل العروض التقديمية ولعب الأدوار و استخدام اكثر من طريقة فى الحصة وهذا يتوقف مع قوة وفاعلية المرسل ومراعاة الفوارق الفردية بين المتعلمين و استخدام طرق تقويم متنوعة .
يتم إعداد خطط علاجية للطالبات الضعاف من أجل رفع كفاءتهن كما يتم إعداد برامج الرعاية للموهوبات والفائقات .
يوجد تعاون من أولياء الأمور فى مشاركة أبنائهم فى الأنشطة وفرق التطوير.
توضع خطط قابلة للتنفيذ لعلاج صعوبات التعلم لدى الطالبات وتقديم التغذية الراجعة فيما يتعلق بالأخطاء الشائعة فى الأعمال التقريرية والمناقشات.
(10)المعلم :
العمل على رفع الكفاءة المهنية للمعلم .
تدريبات علىاستخدام استراتيجية التعلم التعاونى والتعلم النشط والذاتى .
تدريب على استخدام أجهزة مناهل المعرفة .
إعداد حصص نموذجية واستخدام وسائل تكنولوجية حديثة (اسطوانات بوربوينت شفافيات فيديو ) .
تدريب المعلمين على كيفية إعداد ملف الإنجاز المهنى ومحتويات هذا الملف
استكمال تشجيع المعلمين على تدريبات ال I C D L و ال Intel .
يتم عمل تدريبات خارجية للمعلمين بقاعات التطوير التكنولوجى ( الفورميديا) لإثراء المادة الدراسية .
تقدم المؤسسة حوافز معنوية ومادية للمعلمين الذين تفوقوا فى التدريبات المختلفة .
يتم إعداد تدريبات على استكمال نشر ثقافة الجودة بالمدرسة .
(11) رعاية المتعلمين دراسيا وصحيا :
تم عمل تدريبات للطالبات الجدد والقدامى على مفاهيم الجودة يتم شهريا عقد امتحانات تحريرية لمعرفة المستوى التحصيلى للطالبات فى المواد الدراسية ويتم تصنيف الطالبات حسب المستويات .
يتم تحليل نتيجة كل مادة دراسية بمعرفة المدرس الأول و استخراج نسبة ال 65% ونسبة كل مدرس فى الفصل يتم وضع خطط لعلاج ورفع مستوى الطالبات الضعيفات .
يتم تشجيع و تحفيز و مكافأة الطالبات الفائقات فى المواد الدراسية والأنشطة على مستوى الفصل والمدرسة من خلال شهادات التقدير وكتابة أسماء الفائقات على الموقع الإليكترونى للمؤسسة .
يتم وضع خطة لرعاية الموهوبين وتنميتهم وتحفيزهم .
تم عمل ملفات لإنجاز المتعلمين يتضمن نشاط الطالبات فى الأنشطة الصفية واللاصفية .
تم عمل محاضرات وندوات وتوعية للطالبات بالعادات الصحية السليمة والمحافظة على البيئة .
تم تدريب الطالبات على قواعد السلامة العامة والأمان أثناء حدوث الكوارث الطبيعية مثل الحريق والزلازل وغيرها وكيفية تأمين المنشأة من الأخطار

( ب ) رعاية المتعلمين نفسيا وإجتماعيا و ماديا

تقوم المدرسة برعاية المتعلمين ماديا وذلك بمساعدة الأيتام والفقراء منهم من خلال الجمعيات الأهلية والتبرعات المادية والعينية من أعضاء المجتمع المحلى وتم مساعدة بعض الطالبات ماديا من خلال مكتب التربية الإجتماعية من خلال التبرعات ومساعدة أهل الخير والجمعيات الأهلية والخيرية من خلال تسديد الرسوم المدرسية .
يقام بعض المعارض الخيرية للملابس والأحذية وتباع للطالبات بأجر رمزى
يتم عمل يوم رياضى تشارك فيه المدرسة والمدارس الأخرى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
السياق المؤسسى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إدارة الزرقا التعليمية :: التعليم الثانوى العام :: مدرسة إمام ناصف الثانوية للبنات بالزرقا-
انتقل الى: