منتدى خاص بإدارة الزرقا التعليمية - محافظة دمياط
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تلتزم إدارة الزرقا التعليمية بتعبئة كافة مواردها وإمكاناتها المادية والبشرية للتطوير والتحديث المستمر للعملية التعليمية لتقديم تعليم متميز عالى الجودة لجميع الطلاب فى جميع مراحل التعليم قبل الجامعى يعطى منتجا تعليميا متميزا يلبى طموحات أبناء الزرقا ويتناسب مع سوق العمل ويحافظ على قيم المجتمع ومبادئه وينهض بمستقبله فى ظل نظام لامركزى يدعم المشاركة المجتمعية والحوكمة الرشيدة ويحقق المعايير القومية ويواكب النهضة الحديثة.

شاطر | 
 

 صياغة خطط التحسين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة فودة



المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 06/12/2012

مُساهمةموضوع: صياغة خطط التحسين   الخميس ديسمبر 06, 2012 8:39 pm

صياغة خطط التحسين
صياغة الأهداف (عامة و إجرائية )

في ضوء نتائج التقييم الذاتي و تحديد أولويات التطوير تشتق أهداف خطة التحسين المدرسي بما يؤدى إلى تطوير الأداء للمستوى المطلوب
و تصنف أهداف خطة التحسين المدرسي إلى :-
1. أهداف عامة :- تعتبر الإطار العام لاتخاذ خطوات عملية نحو تحقيق رؤية و رسالة المدرسة.
و تحدد الوضع الذي ترغب في إن يكون علية الموقف بعد انتهاء الخطة و تركز على المخرجات المرغوب فيها .لا يجب إن يركز الهدف العام على الأنشطة .

و يجب أن تتوافر في الهدف العام مجموعة من الشروط هي :
• أن يكون عبارة عن وصف للتغيرات طويلة المدى في حياة الناس.
• أن يصف الحالة المستهدفة بعد انتهاء الأنشطة.
• أن يكون جملة واسعة لما تأمل في تحقيقه.
• الأهداف العامة ذات مدى طويل وتتصف بالعمومية بشكل كبير.
• أن يحدد شكل ما سوف تقترحه.
• ألا يركز على نشاط أو مجموعة أنشطة.

2. أهداف إجرائية : هي نتائج محددة قابلة للقياس يمكن تحقيقها في فترة زمنية محددة وهى تؤخذ مباشرة من الأهداف العامة .
و يجب أن تتوافر في الأهداف الإجرائية مجموعة من الشروط حيث يجب أن يكون الهدف :
1- الهدف دقيق ومحددً: فرصة تحقيق الهدف الدقيق أكبر من فرصة تحقيق الهدف غير المحدد، وعادة يتضمن الهدف الدقيق توضيحا للقضايا التالية : ما الذي سنقوم به؟ ولماذا ؟ من الذي سيقوم بالعمل؟ أين سيؤدى العمل؟ ومتى؟ وما المتطلبات العامة؟
2- قابل للقياس: يمكن الحكم على درجة التقدم في تحقيق الهدف على أساس محدد. عندما يكون الهدف غير قابل للقياس فان المدرسة قد تخرج عن مسار تحقيقه وقد لا تلتزم بمواعيد انجاز المهام. وعادة نتعرف على الهدف القابل للقياس من خلال إمكانية الرد على تساؤلات مثل: كم أنجزنا من العمل؟ كم تبقى لنا للانجاز ، هل نحن نسير في الاتجاه الصحيح ما المؤشرات التي بدأت بالظهور أمامنا
3- قابلة للانجاز: هل فعلا تم تحديد الطرق التي توصلنا إلى تحقيق الهدف، هل اتجاهات المعنيين وقدراتهم ومهاراتهم كافية لتحقيق الهدف، هل التمويل الموجود أو الممكن أن يتوفر كاف لانجاز المهمة، ما الفرص المتاحة لتحقيق الهدف. في الواقع انه يمكن تحقيق أية هدف إذا تم التخطيط الجيد له وتم وضع الإطار الزمني المناسب لتنفيذ الخطوات، في كثير من الأحيان تبدوا الأهداف صعبة التحقق لكن ببعض الجهد والمثابرة والإصرار تتحول عادة الأحلام إلى وقائع وهذا ليس بسبب أن الأحلام تتقلص بل لأن خبرة الناس تنموا وتكبر للتلاؤم مع طبيعة الهدف، الأهداف الكبيرة عادة تعكس ثقة بالنفس وليس غرورا كما يفسرها البعض ن وتكبر القدرات عادة بكبر الهدف.
4- واقعي: الهدف الواقعي هو الهدف الذي يكون مجتمع المدرسة راغب وقادر على تحقيقه. يمكن أن يكون الهدف عاليا وواقعيا لأن الواقعية لا تعني بالضرورة تدني الهدف ، ومجتمع المدرسة وحده الذي يقرر درجة علو الهدف والأهم من ذلك أن الهدف يسير بالمدرسة خطوة أو خطوات للأمام. في كثير من الأحيان يكون تحقيق الأهداف العالية أسهل للتنفيذ من الأهداف المتدنية لأن الأهداف العالية يرافقها عادة دافعية عالية. الأعمال الصعبة التي يحب العاملين تنفيذها يقدمون عليها بمزيد من الاتجاهات الايجابية والتحدي والعزيمة التي تجعل تحقيقها أمرا بسيطا.
يكون الهدف واقعيا إذا كان هناك إيمان وقناعة بان تحقيقه ممكن. ويمكن الحكم على واقعية الهدف من خلال تذكر أمثلة مشابهة تم انجازها سابقا أو ما الظروف التي أدت لنجاح تجربة مشابهة وتحقيق أهداف مماثلة.
5- له بعد زمني: عدم تحديد الوقت والبعد الزمني للهدف غالبا يتسبب في إهماله أو تأجيله حتى يأتي وقت فراغ للمجموعة وهذه مغامرة يجب أن لا ندخل بها وقد قيل (خير البر عاجله) ، عدم تحديد الوقت قد يعطي فكرة عن عدم الأهمية وعدم الضرورة للهدف وان الأمور ممكن أن تسير دونه

مثال يوضح الفرق بين الهدف العام و الأهداف الإجرائية :

الهدف العام
تنمية مهارات معلمي المواد الخمسة في استخدام التعلم النشط في تدريس مواد تخصصهم

الأهداف الإجرائية
معلمو المواد الخمسة قادرون على إعداد دروس وفق التعلم النشط بنهاية شهر نوفمبر 2010 .
معلمو المواد الخمسة قادرون على تصميم مصادر تعلم متنوعة تخدم المنهج بنهاية شهر ديسمبر 2010 .
معلمو المواد الخمسة قادرون على استخدام أساليب تقويم متنوعة في مواد تخصصهم. الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2009 - 2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
صياغة خطط التحسين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إدارة الزرقا التعليمية :: التعليم الثانوى العام :: مدرسة إمام ناصف الثانوية للبنات بالزرقا-
انتقل الى: