منتدى خاص بإدارة الزرقا التعليمية - محافظة دمياط
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تلتزم إدارة الزرقا التعليمية بتعبئة كافة مواردها وإمكاناتها المادية والبشرية للتطوير والتحديث المستمر للعملية التعليمية لتقديم تعليم متميز عالى الجودة لجميع الطلاب فى جميع مراحل التعليم قبل الجامعى يعطى منتجا تعليميا متميزا يلبى طموحات أبناء الزرقا ويتناسب مع سوق العمل ويحافظ على قيم المجتمع ومبادئه وينهض بمستقبله فى ظل نظام لامركزى يدعم المشاركة المجتمعية والحوكمة الرشيدة ويحقق المعايير القومية ويواكب النهضة الحديثة.

شاطر | 
 

 مكونات المنهج المدرسي:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة فودة



المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 06/12/2012

مُساهمةموضوع: مكونات المنهج المدرسي:   الإثنين ديسمبر 10, 2012 5:55 pm

مكونات المنهج المدرسي:
- أهداف إجرائية (معرفية – مهارية – وجدانية)
2- وسائل تعلــــــيمية
3- التمهيـــــــــد
4- المـحـتوى
5- طريقة التدريس
6- الملخص السبوري
7- النشـ ـــــا ط
8- الـتقويـــم

*يجب مراعاة ما يلي عند صياغة الأهداف:
1- أن يكون الهد ف واضح لا يكــــون هناك أي خلاف في تفســـيره
2- يحدد الهدف على مســـتوى التلميذ فهو مـحور العـملية التعليــية
3- أن يكــون الهــــــدف قابــل للقـــــــياس
4- يتضــمن عــــبارة الهدف فــعل ســــلوكي يشير الى نـــوع الأداء
5- يتضــمن الهــدف الحـد الأدنى للأداء المـــطلوب مـــن التلمـــــيذ
6- المجال المـعرفي معرفة ، فهم ، تطبيق ، تحليل ، تركيب ، تقويم
7- المجال المهـارى ملاحظة ، تقليد ، تجربة ، ممارسة ، إتقان ، أبداع
8- المجال الوجداني الاستقبال ، الميل ، الاستجابة ، التقدير
9- محتوى التـــعليم حقائق علمية ، مفاهيم علمية ، مبادىء وتعميمات ، قواعد وقوانين ، نظريات
10- طرق التدريــس إستراتيجيات التعليم والتعلم وهى 10 أستراتيجيات ينبسق من كل واحدة عدة طرق ،
11- النــــــشاط المصاحب للمادة وسائل بصرية ، وسائل سمعية ، وسائل معملية ، غرفة الأوساط
12- الملخص السبورى من خلال ما أستوعبه وتفهمه التلميذ ، وتم تجميعه وتعزيز الصحيح وتصويب الخطأ
13- التقـــويم (أسئلة المقال 20, أكتب . أشرح – أسئلة موضوعية 80, أكمل ، أختار ، مفهوم ،رسم)

مصادر المعرفة بالنسبة للمنهج المدرسي:
1- ايجاد مصادر معرفة متنوعة بالمدرسة
2-توفير فرص للمعلمين والعاملين والتلاميذ لاستخدام مصادر المعرفة المتنوعة بكفاءه
3-ايجاد برامج تدريب مستمرة ومنتظمة لتأهيل العاملين نحو كيفية الاستعانة بمصادر المعرفة
4- ايجاد سياسة واضحة وبرامج تضمن انضمام الجميع وازدياد مهاراتهم فى استخدام مصادر
5-المعرفة المتنوعة باستمرار وانتظام .
6-مسرحة المناهج المدرسية واستراتيجيات التعليم والتعلم التعاونى
7- تدريب المعلمين على احدث اساليب المعرفة
8-تحفيز استخدام التلاميذ والمدرسين لمصادر التعلم

كيفية التمكن من بنية المادة العلمية وفهم طبيعتها:
1- تُوظـــــف المـــادة العلمــــية فى أنشطة تعليمــية
2- تحــليل بنية المـــادة العلمـــية لعـناصرها الأولية
3- إستخــدام مصــطلحات المــــادة بطريقة صحيحة
4- توضــيح المفــاهيم الرئــيسـية للمـــادة العلــــية
5- متابعـــة أحـدث التطـورات للمـــــادة العلمــــــية
6- ربـط مفـاهيم المــادة بالمـواد الدراســية الأخرى
7- ربط مفـــــاهيم الدرس بتطبيقات حياتية معاصرة
8- استخدام تكنولوجيا الحاسب الألىوالبث الفضائى
9- توظيف المـوارد المتاحــة للتـــجارب العــــــملية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مكونات المنهج المدرسي:
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إدارة الزرقا التعليمية :: التعليم الثانوى العام :: مدرسة إمام ناصف الثانوية للبنات بالزرقا-
انتقل الى: