منتدى خاص بإدارة الزرقا التعليمية - محافظة دمياط
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تلتزم إدارة الزرقا التعليمية بتعبئة كافة مواردها وإمكاناتها المادية والبشرية للتطوير والتحديث المستمر للعملية التعليمية لتقديم تعليم متميز عالى الجودة لجميع الطلاب فى جميع مراحل التعليم قبل الجامعى يعطى منتجا تعليميا متميزا يلبى طموحات أبناء الزرقا ويتناسب مع سوق العمل ويحافظ على قيم المجتمع ومبادئه وينهض بمستقبله فى ظل نظام لامركزى يدعم المشاركة المجتمعية والحوكمة الرشيدة ويحقق المعايير القومية ويواكب النهضة الحديثة.

شاطر | 
 

 س و ج حول التعلم التعاونى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة فودة



المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 06/12/2012

مُساهمةموضوع: س و ج حول التعلم التعاونى   الإثنين ديسمبر 10, 2012 5:59 pm

س و ج حول التعلم التعاونى
س1 : كيف تنظم المجموعات ؟
ينصح التربويون بأن يقوم المعلم باختيار أفراد كل مجموعة وعدم ترك ذلك للطلاب أنفسهم حتى تنشأ مجموعات غير متجانسة – مجموعات مكونة من طلبة ذوي قدرات مختلفة .
التلاميذ يجلسون معا حول طاولة مستديرة إن وجدت أو حول مجموعة من الطاولات الصغيرة .

س2 : ما هو الحجم المثالي للمجموعة ؟
يكفي أن يتراوح أفراد المجموعة بين ( 3 – 6 ) طلاب لكي تسير عملية الاستقصاء بشكل فعال . فالعدد الكبير من الطلبة في المجموعة الواحدة يحد من تحقيق التفاعل الإيجابي للطلبة ومن مشاركتهم جميعا – هذا يعتمد على الموقف التعليمي المتمثل في كثافة الطلاب داخل الصف ومدى اتساع الغرفة الصفية – ويشير البحث التربوي إلى أن " الطلبة الذين يعملون في مجموعات يتعلمون المفاهيم كما يتعلمها الطلبة الذين يعملون على انفراد أما في حالة التعلم عن طريق المجموعات فإن الطلبة يتعلمون المهارات الاجتماعية ويتطور لديهم الإحساس بتحمل المسؤولية بصورة أكبر.

س3 : ما هو طول الفترة التي يترك فيها نفس الطلاب معاً في نفس المجموعة ؟
إلى الوقت الذي يتحقق فيه النجاح ! وقد يفضل المعلمون أن تظل المجموعات كما هي إلى فترة من الوقت ، إلا أن هناك مزايا في تغيير أعضاء المجموعات من آن لآخر وذلك للسماح للطلاب بالعمل مع قطاع عريض من زملائهم في غرفة الصف .

متابعة و تقويم أعمال المجموعات :
تعد متابعة أعمال المجموعات من أهم أدوار المعلم في التعلم التعاوني ، لماذا ؟ لأنها ستجيب على الأسئلة الحرجة التالية :
هل فهم أعضاء المجموعة التعاونية طبيعة مهمتهم ؟
هل يقوم كل عضو بمهمته بطريقة صحيحة ؟
هل يتقن أعضاء المجموعة جميع المهارات الأكاديمية ؟
هل يتقن أعضاء المجموعة جميع المهارات التعاونية ؟

أخي المعلم: إنها أسئلة كبيرة ، في رأيك ما الإجراءات التي يمكن إتباعها أثناء عمل المجموعة لجمع إجابات شافية عن هذه الأسئلة ؟
الإجراءات التي يمكن أن يتخذها معلم التعلم التعاوني لمتابعة أعمال المجموعات ما يلي :
التجول بين المجموعات .
التأكد من جلوسهم متقابلين وجهاً لوجه بشكل صحيح .
طرح الأسئلة على المجموعة للتأكد من فهم أعضاء المجموعة لطبيعة مهمتهم .
طرح الأسئلة للتأكد من فهم المجموعات لطبيعة العمل .
استخدام بطاقات الملاحظة لتدوين شواهد على سلوك الأفراد و المجموعات .

إجراءات متابعة و تقويم عمل المجموعات :
أخي المعلم : لكي تتابع و تقوم عمل المجموعات اتبع الإجراءات التالية :
تجول بين المجموعات .
افتح المجال في بداية عمل المجموعات للنقاش لتتأكد من فهم المجموعات و الأفراد لمهامهم و أدوارهم و طريقة العمل .
تأكد أن طلاب المجموعة الواحدة متقابلين وجهاً لوجه .
لاحظ سلوك الطلاب و تفاعلهم لتطمئن على اتجاههم نحو الهدف .
قدم التغذية الراجعة للمجموعات عن مستوى أدائهم و سلوكهم .
تدخل عند وجود مشكلة لتقديم أو عرض الحلول المناسبة .
شجع السلوك العلمي و التعاوني الجيد و امتدح فاعله و اذكر السلوك لتحفز آخرين على الإقتداء به .
قدم المساعدة لمن يطلبها من المجموعات .
تأكد من استخدام الطلاب للمصادر و المواد بشكل جيد و سليم .
احفز الطلاب على السلوك التعلمي و التعاوني الجيدين .
تعامل مع الأنماط الصعبة من الطلاب ( المتعالي، الكسول، الثرثار، الفوضوي، ... ) بالأساليب المناسبة .
نبه التلاميذ بين حين و آخر إلى التعليمات و الأنظمة و بخاصة ( الوقت ، طريقة العمل ، ... ) .
تأكد من وجود تفاعل إيجابي بين أعضاء المجموعة الواحدة .
راقب جو العمل التعاوني ( تشويش ، ألفاظ غير لائقة ، ... ) .
اجلس مع كل مجموعة لكي تراقب و توجه و تساعد عن قرب دون إطالة .
استخدم بطاقات الملاحظة لتسجل شواهد تفيدك في تقديم التغذية الراجعة للأفراد و المجموعات و إدخال التعديلات على أسلوبك و أسلوب التلاميذ و المجموعات في العمل . ( انظر بطاقة متابعة عمل المجموعات رقم ( 1 ) ص 60 ) .
قوم أعمال المجموعات و أعضاء المجموعات ببعض أو بكل الطرق التالية :
تتبادل المجموعات نتائج عملها و تتولى كل مجموعة تقويم عمل الأخرى و تقديم الملحوظات عليه أمام المجموعات .
يطلب من كل طالب تقويم مستوى تحصيل طالب آخر من مجموعة أخرى .
إجراء الاختبارات الفردية لكل طالب .
تقويم المعلم لعمل المجموعات بعد عرضها على محكات مرجعية .
ملاحظة سلوك الطالب بهدف تقويمه .
ملاحظة سلوك المجموعة بهدف تقويمها .
طرح الأسئلة على المجموعات و تعيين طالب للإجابة عليها بحيث تعم الأسئلة كل الطلاب .
تخصيص درجات للمهارات التعاونية على مستوى الفرد و المجموعة .
تكليف الطلاب بمشاريع و واجبات منزلية و فردية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
س و ج حول التعلم التعاونى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إدارة الزرقا التعليمية :: التعليم الثانوى العام :: مدرسة إمام ناصف الثانوية للبنات بالزرقا-
انتقل الى: