منتدى خاص بإدارة الزرقا التعليمية - محافظة دمياط
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تلتزم إدارة الزرقا التعليمية بتعبئة كافة مواردها وإمكاناتها المادية والبشرية للتطوير والتحديث المستمر للعملية التعليمية لتقديم تعليم متميز عالى الجودة لجميع الطلاب فى جميع مراحل التعليم قبل الجامعى يعطى منتجا تعليميا متميزا يلبى طموحات أبناء الزرقا ويتناسب مع سوق العمل ويحافظ على قيم المجتمع ومبادئه وينهض بمستقبله فى ظل نظام لامركزى يدعم المشاركة المجتمعية والحوكمة الرشيدة ويحقق المعايير القومية ويواكب النهضة الحديثة.

شاطر | 
 

  الملاحظة وانواعها ومميزاتها وعيوبها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة فودة



المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 06/12/2012

مُساهمةموضوع: الملاحظة وانواعها ومميزاتها وعيوبها   الثلاثاء ديسمبر 11, 2012 10:00 am

الملاحظة وانواعها ومميزاتها وعيوبها
الملاحظة من أساليب التقويم وجمع البيانات ، حيث يمكن من خلال استخدامها – وفق الضوابط المحددة لها - الحصول على مجموعة من المعلومات والبيانات التي يصعب الحصول عليها من خلال استخدام أسلوب آخر . والملاحظة هي المشاهدة والمتابعة المرئية الدقيقة للسلوك أو الظاهرة أثناء الأداء الفعلي في المواقف الطبيعية ، وتسجيل ما يراه الملاحِظ وفق نظام دقيق ومحدد يُعبر عن السلوك أو الظاهرة في صورة كمية

أنواع الملاحظة : ويوجد نوعان من الملاحظة يمكن توضيحهما فيما يلي :
١) الملاحظة العفوية (غير المقصودة: هي عبارة عن مشاهدات غير منظمة وغير مخطط لها مسبقًا؛ فهي مشاهدات عفوية ودون ترتيب مسبق. ويتسم هذا النوع من الملاحظة بعدم وضوح هدف معين للملاحِظ؛ فهي ملاحظات مشوشة ويصعب تحويلها إلى مقدار كمي. ولكن يُمكن الاستفادة من هذا النوع في الحصول على معلومات نوعية عن بعض الظواهر والسلوكيات التي قد لا تكون في بؤرة اهتمام الملاحِظ ولكن تستحق التسجيل وأن يوليها الملاحِظ اهتمامًا مناسبًا. ويمكن لمعظم العاملين في المؤسسة ممارسة مثل تلك الملاحظة العفوية. والجدير بالذكر أن هذا النوع من الملاحظة ليس له أدوات سوى عين وحس الملاحظ وهما ليسا كافيين للملاحظة الدقيقة.
٢) الملاحظة المنظمة (المقصودة: يختلف هذا النوع عن الملاحظة غير المنظمة في العديد من النقاط التي تتمثل في المشاهدة المقصودة والمنظمة والمخطط لها مسبقًا في ضوء هدف معين تم تحديده مسبقًا. وُتعد الملاحظة المقصودة من أهم أنواع الملاحظة، حيث إنها تتم في ضوء تحديد دقيق لموضوع الملاحظة، والهدف منها، والأدوات المستخدمة فيها، وأساليب التقدير الكمي ، ونظم تسجيلها، بالإضافة إلى التحديد الدقيق لوقت ومكان الملاحظة. وهذا النوع من الملاحظة يعتمد على العديد من الضوابط والشروط التي يجب مراعاتها بدقة عند استخدام هذا الأسلوب.

شروط الملاحظة الجيدة:
١- التحديد الدقيق للهدف من الملاحظة
٢- تحديد المكان الذي تتم فيه عملية الملاحظة.
٣- عدم اختلاف نتائج الملاحظة باختلاف القائمين بعملية الملاحظة.
٤- اتساق إجراءات الملاحظة مع ما هو متوقع أداؤه من السلوك والهدف منها.
٥- وضوح صياغة عناصر الملاحظة حتى لا يختلف في فهمها وتفسيرها القائمون بعملية الملاحظة.
٦- تسجيل نتائج الملاحظة وفق نظام معين ودقيق .

ميزات الملاحظة:
١- ُتقدم معلومات تتميز بالعمق والشمولية والدقة والتفصيل .
٢- ُتستخدم مع عدد من الأفراد أقل بالمقارنة بالوسائل والأدوات الأخرى.
٣- تسمح بمعرفة وتسجيل النشاط وقت حدوثه مباشرة.

عيوب الملاحظة:
١- قيام بعض الأفراد عند شعورهم بأنهم ملاحَظين بتغيير سلوكهم وإظهار ردود أفعال تختلف عن الواقع.
٢- وجود بعض العوائق التي تؤثر في الملاحظة ، مثل: الطقس ، والعوامل الشخصية، وغيرها.
٣- محدودية الملاحظة بالوقت والمكان الذي تقع فيه الأحداث.
٤- صعوبة ملاحظة بعض الحالات التي يصعب تقويمها بهذا الأسلوب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الملاحظة وانواعها ومميزاتها وعيوبها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إدارة الزرقا التعليمية :: التعليم الثانوى العام :: مدرسة إمام ناصف الثانوية للبنات بالزرقا-
انتقل الى: