منتدى خاص بإدارة الزرقا التعليمية - محافظة دمياط
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تلتزم إدارة الزرقا التعليمية بتعبئة كافة مواردها وإمكاناتها المادية والبشرية للتطوير والتحديث المستمر للعملية التعليمية لتقديم تعليم متميز عالى الجودة لجميع الطلاب فى جميع مراحل التعليم قبل الجامعى يعطى منتجا تعليميا متميزا يلبى طموحات أبناء الزرقا ويتناسب مع سوق العمل ويحافظ على قيم المجتمع ومبادئه وينهض بمستقبله فى ظل نظام لامركزى يدعم المشاركة المجتمعية والحوكمة الرشيدة ويحقق المعايير القومية ويواكب النهضة الحديثة.

شاطر | 
 

 سؤال وجواب عن مجلس الامناء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة فودة



المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 06/12/2012

مُساهمةموضوع: سؤال وجواب عن مجلس الامناء   الثلاثاء ديسمبر 11, 2012 10:02 am

سؤال وجواب عن مجلس الامناء

ما هو مجلس أمناء المدرسة؟

مجلس الأمناء هو مجلس رقابي إشرافي يعمل على ضمان جودة التعليم في المدارس ا، وذلك بالتنسيق مع مدير المدرسة . حيث يقوم المجلس مُجتمِعاً، وليس كأعضاء منفردين، بإسداء النصح والمشورة للمدير والإدارة المدرسية، ولذلك يجب أن يعمل المجلس بشكل جماعي ويتعاون أعضاؤه مع بعضهم البعض ومع مدير المدرسة .كما أن المجلس يعتبر بمثابة صوت المجتمع والممثل له في المدارس ويشكل أداة للإشراف والمشاركة المجتمعية.
هل يتم اختيار أعضاء مجلس الأمناء بالانتخاب أم بالتعيين؟

يتم تشكيل مجلس أمناء المدرسة بالانتخاب من بين أولياء الأمور وأفراد المجتمع. ودوره إسداء النصح والمشورة والإشراف على القيادة المدرسية والتعليم والتمويل وتشغيل المدرسة المستقلة من كافة جوانبها. ويجب أن تكون أغلبية أعضاء المجلس منتخبة ومن أولياء الأمور.
هل يتقاضى أعضاء مجلس الأمناء مكافأة نظير عملهم أم يكون عملهم تطوعياً؟

عمل أعضاء مجلس الأمناء تطوعي ولا يتقاضى الأعضاء أي مقابل مادي لعملهم.
ما المهام التي يقوم بها مجلس أمناء المدرسة المستقلة؟

تتركز مهام المجلس في خمسة مجالات أساسية هي: التخطيط، وضع السياسات، الإشراف أو التحقق من الجودة، الاتصال ، والدفاع عن مصالح المدرسة المستقلة وسياساتها.


التخطيط:
يتعين على المجلس أن يتعاون مع صاحب الترخيص وإسداء النصح فيما يخص الإدارة والخطة الإستراتيجية للمدرسة، وخطة الميزانية السنوية التي تتلاءم و أولويات المدرسة وأهدافها كما تحددها الخطة الإستراتيجية. كما يلعب دوراً إرشادياً في وضع خطط التطوير المهني للهيئة المدرسية، تلك الخطط المرتبطة بتحقيق أولويات المدرسة وأهداف تعلم الطلاب.

وضع السياسات:
يجب على المجلس أن يقوم بوضع ومراجعة السياسات التي تحدد تشكيل المجلس نفسه، والقواعد الإجرائية، وعمليات الاتصال واتخاذ القرار وقواعد السلوك والسياسات الأخرى المتصلة بالوظائف القيادية. كما يجب عليه تقديم النصح والمشورة إلى مديرالمدرسة بشأن السياسات المتبعة بالمدرسة.

الإشراف (التحقق من الجودة):
يعمل المجلس بالتعاون مع المديرعلى وضع معايير موضوعية لتقييم أداء المدرسة من حيث العمليات الإدارية المدرسية، وكتابة تقارير أداء بشكل منتظم. كما يقدم المجلس المشورة لصاحب الترخيص حول المعايير الموضوعية لعملية المتابعة تحقيقاً لأهداف المدرسة ذات الأولوية. بالإضافة إلى إسداء النصح حول الإشراف المالي بمراجعة تقارير الدخل والمصروفات ووثائق التدقيق والتخطيط المالي، ومتابعة أداء المجلس نفسه من خلال وضع أهداف للأداء وإجراء تقييم ذاتي منتظم، بما في ذلك تطوير الاستراتيجيات مثل إستراتيجية التطوير المهني لأعضاء مجلس الأمناء.

الاتصال:
يعمل المجلس على تشجيع المشاركة العامة في اجتماعاته، والمحافظة على التواصل المستمر ما بين جميع أعضاء المجلس مدير المددرسة والجمهور، وإبداء الرأي بشأن الشكاوى المدرسية. ففي حالة عدم رضا أي طرف من أطراف العملية التعليمية عن طريقة التعامل مع شكواه من قبل المدير، ينظر مجلس الأمناء في الشكوى ملتزماً بإجراءات الشكاوى المتبعة في المدرسة . كما ينبغي على مجلس الأمناء تقديم النصح لمدير المدرسة بشأن كتابة التقارير عن مستوى التحصيل العلمي للطالب، وعن التقدم الذي تحرزه المدرسة بشكل عام نحو تحقيق أهدافها، وعرض تلك التقارير على أولياء الأمور والجمهور بصفة عامة.

الدفاع عن مصالح المدرسة وسياساتها:
يجب على مجلس الأمناء أن يمارس دوره في الدفاع عن المدرسة وسياساتها، وأن يقوم بتوطيد اتصالاته مع صناع القرار فيما يتعلق بالسياسات العامة التي تؤثر في التعليم والنشء. كما يتعين على المجلس أن يدافع عن دوره، وأن يقوم بتشجيع المواطنين المؤهلين على خوض انتخابات مجلس أمناء المدرسة.

كيف يتم اختيار أعضاء مجلس الأمناء، وهل العضوية مفتوحة للجمهور؟

يتم تشكيل مجلس الأمناء بالانتخاب من الفئات التالية:

أولياء أمور الطلاب الدارسين في المدرسة المستقلة نفسها.
الأشخاص المعنيون بالمدرسة، كأن يكون من المجتمع المحيط بها (فرد من أفراد المجتمع أو رجل أعمال أو غير ذلك).
الأفراد الذين يمتلكون مهارات خاصة في مجالات مثل التمويل والقانون والتعليم والقيادة.

من يضع لائحة مجلس الأمناء؟

يقوم المجلس بوضع لائحته الداخلية، وذلك بالتنسيق مع القيادة المدرسية معتمدا على الإطار العام الذي تم تحديده من قبل الوزارة .
ما العلاقة بين ادارة المدرسة ومجلس الأمناء؟

يتعين على المديرأن يقوم بكافة الإجراءات الضرورية الكفيلة بإقامة انتخابات مجلس الأمناء ضمن الإطار الذي وضعته الوزارة . ويمكن للمديرالمشاركة في أعمال المجلس (بحكم منصبه) إن كان ذلك من شأنه أن يمكّن المدير من التواصل مع أنشطة المجلس، لكنه لا يتمتع بحق التصويت.
وعلى المديرأن يطلب المشورة من مجلس الأمناء في كافة الشؤون المتعلقة بسياسات المدرسة. وأن يمد مجلس الأمناء بمعلومات عن متابعة أداء الطلاب والهيئة المدرسية، كما يمد أعضاء المجلس ببيانات نوعية ومعلومات ، لكي يتمكن المجلس من تقديم النصح حول سياسات المدرسة. كما يتعين على المديرا أن يوطد صلاته بكافة أطراف العملية التعليمية في إطار مجتمع المدرسة.وأن يقوم بإعداد خطط التطوير المهني التي تفي بمتطلبات الهيئة المدرسية كأفراد ومجموعات، واحتياجات الطلاب الدراسية وأهداف المدرسة ذات الأولوية ، وأن يقوم بعرضها على مجلس الأمناء لاستشارته بشأنها. كما يعمل المديربالتنسيق مع مجلس الأمناء لتوطيد الصلة كلما أمكن بالجهات التي يمكن أن تقدم خدمات للمدرسة. كما يقوم المدير بممارسة وترسيخ مفهوم التحسين المستمر في الجودة.

ما هي حدود مسؤوليات مجلس الأمناء؟

يمكن لمجالس الأمناء أن تشكل مصدراً للقوة والدعم والإلهام للمعنيين بالعملية التعليمية في نطاق المدرسةا، انطلاقا من كونها تمثيلا للمشاركة والإشراف المجتمعي. فهذه المجالس تضمن مسيرة المدارس في اتجاهها الصحيح، وذلك بتقديم الرؤية الثاقبة والحصول على الدعم المالي والدعم السياسي، و تمثيل أولياء الأمور. كما يمكن أن تطلب منهم المشورة في أمور عملية مثل طباعة كتيب جديد، أو شراء أثاث للمدرسة بسعر معتدل. إلا أن الدور الأهم الذي تضطلع به مجالس الأمناء هو أن هذه المجالس يمكن أن تكون همزة الوصل الحيوية ما بين المجتمع والمؤسسات القائمة فيه. ولذلك، فإن نجاح مجالس أمناء المدارس في أداء وظيفتها بطريقة سليمة وفعالة- من العوامل الهامة في إنجاح مبادرة تطوير التعليم.
إن المدارس تحتاج إلى مجالس الأمناء لأن هذه المجالس تساهم مساهمة فعالة في تفعيل قدرة المدرسة على أن تصبح مجتمعاً تعليمياً يتمتع بمستوى عال من التحصيل العلمي. ومن خلال عملها من أجل المجتمع، تلعب المجالس دوراً خاصاً باعتبارها ضمير المدرسة الذي يضمن تميزها سواء بالنسبة للطلاب وأولياء الأمور والهيئة المدرسية.

هل يمكن لعضو مجلس الأمناء المشاركة في عضوية أكثر من مجلس؟

لا يمكن الانضمام إلى عضوية أكثر من مجلس أمناء واحد.
متى يجتمع مجلس الأمناء؟

على مجلس الأمناء أن يجتمع لمرة واحدة شهريا على الأقل.
كيف تسير عملية انتخاب أعضاء مجالس الأمناء؟

قد تختلف العملية الانتخابية اختلافاً طفيفا من مدرسة الى أخرى. وقد وضع وزارة التربية والتعليم الإطار التنظيمي العام للعملية الانتخابية، ولكن مدير المدرسة من منطلق حرصه على تحقيق الشراكة المجتمعية يشرف على إدارة الانتخابات بما يضمن إقامتها في الوقت المحدد لها. ومن الممكن أن تقتصر الانتخابات مؤقتا على أولياء الأمور.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سؤال وجواب عن مجلس الامناء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إدارة الزرقا التعليمية :: التعليم الثانوى العام :: مدرسة إمام ناصف الثانوية للبنات بالزرقا-
انتقل الى: