مكونات المنهج المدرسي:
- أهداف إجرائية (معرفية – مهارية – وجدانية)
2- وسائل تعلــــــيمية
3- التمهيـــــــــد
4- المـحـتوى
5- طريقة التدريس
6- الملخص السبوري
7- النشـ ـــــا ط
8- الـتقويـــم
*يجب مراعاة ما يلي عند صياغة الأهداف:
1- أن يكون الهد ف واضح لا يكــــون هناك أي خلاف في تفســـيره
2- يحدد الهدف على مســـتوى التلميذ فهو مـحور العـملية التعليــية
3- أن يكــون الهــــــدف قابــل للقـــــــياس
4- يتضــمن عــــبارة الهدف فــعل ســــلوكي يشير الى نـــوع الأداء
5- يتضــمن الهــدف الحـد الأدنى للأداء المـــطلوب مـــن التلمـــــيذ
6- المجال المـعرفي معرفة ، فهم ، تطبيق ، تحليل ، تركيب ، تقويم
7- المجال المهـارى ملاحظة ، تقليد ، تجربة ، ممارسة ، إتقان ، أبداع
8- المجال الوجداني الاستقبال ، الميل ، الاستجابة ، التقدير
9- محتوى التـــعليم حقائق علمية ، مفاهيم علمية ، مبادىء وتعميمات ، قواعد وقوانين ، نظريات
10- طرق التدريــس إستراتيجيات التعليم والتعلم وهى 10 أستراتيجيات ينبسق من كل واحدة عدة طرق ،
11- النــــــشاط المصاحب للمادة وسائل بصرية ، وسائل سمعية ، وسائل معملية ، غرفة الأوساط
12- الملخص السبورى من خلال ما أستوعبه وتفهمه التلميذ ، وتم تجميعه وتعزيز الصحيح وتصويب الخطأ
13- التقـــويم (أسئلة المقال 20, أكتب . أشرح – أسئلة موضوعية 80, أكمل ، أختار ، مفهوم ،رسم)
مصادر المعرفة بالنسبة للمنهج المدرسي:
1- ايجاد مصادر معرفة متنوعة بالمدرسة
2-توفير فرص للمعلمين والعاملين والتلاميذ لاستخدام مصادر المعرفة المتنوعة بكفاءه
3-ايجاد برامج تدريب مستمرة ومنتظمة لتأهيل العاملين نحو كيفية الاستعانة بمصادر المعرفة
4- ايجاد سياسة واضحة وبرامج تضمن انضمام الجميع وازدياد مهاراتهم فى استخدام مصادر
5-المعرفة المتنوعة باستمرار وانتظام .
6-مسرحة المناهج المدرسية واستراتيجيات التعليم والتعلم التعاونى
7- تدريب المعلمين على احدث اساليب المعرفة
8-تحفيز استخدام التلاميذ والمدرسين لمصادر التعلم
كيفية التمكن من بنية المادة العلمية وفهم طبيعتها:
1- تُوظـــــف المـــادة العلمــــية فى أنشطة تعليمــية
2- تحــليل بنية المـــادة العلمـــية لعـناصرها الأولية
3- إستخــدام مصــطلحات المــــادة بطريقة صحيحة
4- توضــيح المفــاهيم الرئــيسـية للمـــادة العلــــية
5- متابعـــة أحـدث التطـورات للمـــــادة العلمــــــية
6- ربـط مفـاهيم المــادة بالمـواد الدراســية الأخرى
7- ربط مفـــــاهيم الدرس بتطبيقات حياتية معاصرة
8- استخدام تكنولوجيا الحاسب الألىوالبث الفضائى
9- توظيف المـوارد المتاحــة للتـــجارب العــــــملية