إدارة الزرقا التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى خاص بإدارة الزرقا التعليمية - محافظة دمياط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تلتزم إدارة الزرقا التعليمية بتعبئة كافة مواردها وإمكاناتها المادية والبشرية للتطوير والتحديث المستمر للعملية التعليمية لتقديم تعليم متميز عالى الجودة لجميع الطلاب فى جميع مراحل التعليم قبل الجامعى يعطى منتجا تعليميا متميزا يلبى طموحات أبناء الزرقا ويتناسب مع سوق العمل ويحافظ على قيم المجتمع ومبادئه وينهض بمستقبله فى ظل نظام لامركزى يدعم المشاركة المجتمعية والحوكمة الرشيدة ويحقق المعايير القومية ويواكب النهضة الحديثة.

 

 صيانة المبنى المدرسي + استمارة المتابعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة فودة




المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 06/12/2012

صيانة المبنى المدرسي + استمارة المتابعة Empty
مُساهمةموضوع: صيانة المبنى المدرسي + استمارة المتابعة   صيانة المبنى المدرسي + استمارة المتابعة Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 07, 2012 2:29 pm

صيانة المبنى المدرسي + استمارة المتابعة
نظافة وصيانة المبنى المدرسي

تتأثر المباني المدرسية كغيرها من المباني بعوامل التعرية ومرور الزمن ، وهي عرضة للاعطال اكثر من غيرها بسبب الاستخدام المكثف الذي قد يصاحبه بعض الاهمال والتلكؤ في القيام باعمال الصيانة ، ونتيجة لذلك تظهر العديد من العيوب التي تتفاوت في خطورتها ، ومن تلك العيوب على سبيل المثال تلف الادوات والتمديدات الصحية والكهربائية ، وتآكل العناصر المعدنية بسبب الصدأ وتلف الاثاث والابواب والنوافذ الخشبية بفعل الحشرات ، لكن اكثر العيوب خطورة وتعقيدا هو تأثر الهيكل العام للمبنى بعملية الرشح التي تلحق الضرر بالتجهيزات وبالمبنى ومرافقه المختلفة ، وكذلك ما ينتج عنها من رطوبه تسيء الى الصحة العامة .
الا ان تشخيص الخلل في المباني وخاصة الاعراض الظاهرة منها على الحوائط والاسقف والاسطح يتطلب عينا ساهرة ، وهذا لا يمكن ان يتم بمنأى عن ادارة المدرسة .
وفي ظل تخصيص مبالغ لكل مدرسة للصرف المباشر على اعمال صيانتها ونظافتها ، فان ادارة المدرسة متمثلة في مدير المدرسة ، ولجنة داخلية يتم تشكيلها من مدرسي واداري المدرسة يمكنها ان تقوم باعمال المتابعة المستمرة المرافق المبنى وتجهيزاته المختلفه ، وتحديد الاعطال والعيوب التي تظهر بها اولا باول ، ومن ثم تأمين اعمال الصيانة الدورية التي تتطلبها بعض هذه المرافق وتنفيذ اعمال الاصلاحات البسيطة التي يمكن تأديتها مباشرة للبعض الاخر وبحيث تكون نوعية الصيانة والاصلاحات المطلوبه مفهومة ومعروفة لدى الجميع ويمكن تنفيذها ببساطه دونما الحاجة الى الرجوع للجهات المختصة ، وفيها عدا ذلك فان ادارة المدرسة عليها ابلاغ ادارة التعليم بما قد تلاحظه من عيوب اومشاكل قد تظهر بالهيكل الخرساني او بمرافق المبنى ويصعب التعامل معها بمعرفة ادارة المدرسة .

]المهام المناطة بادارة المدرسة تتمثل في القيام بالاعمال الاتية


نظرا لكثرة اعمال الصيانة وصغر حجم بعضها فان ذلك يتطلب القيام باعمال المتابعة المستمرةللمبنى عن طريق الفحص الدوري الذي قد يترتب عليه القيام ببعض الاعمال الوقائية او الاصلاحية ( العلاجيه ) التي بدورها تحافظ على سلامة المبنى وعلى مستوى الراحة للمستفيدين من المنشـأة ومن الاعمـال المنـاطة بادارة المدرسة ما يلي : -


أولا : إعمال الفحص والاستقصاء :

وان مما يجعل خطط واساليب تنفيذ برامج الصيانة اكثر فاعلية واقل تكلفة هو وجود برامج فحص دقيقة تمكن من متابعة جميع مكونات المنشأة ، فالتعرف على الخلل قبل تفاقمه يحقق فاعلية في الاداء وخفضا للتكلفة ، وهذان الامران في الاساس يمثلان اهم اهداف العاملين في مجال التشغيل والصيانة . وهذا يتأتى عن امكانية التخطيط المسبق لتنفيذ اعمال الصيانة ، ورصد الميزانية اللازمة قبل ان يصل العطل الى درجة من الاهمية لا يمكن معها الانتظار.
والمطلوب من ادارة المدرسة القيام باعمال المتابعة والملاحظة المستمرة للمبنى وتجهيزاته ومرافقه المختلفة ، لمعرفة ما يطرا عليه من شواهد وتغييرات لم تكن موجودة به اصلا . مع تحديد الاعطال البسيطة التي يمكن اصلاحها بمعرفتهم ، والتى سنتطرق اليها فيما بعد ، اضافة الى امكانية تحديد المشكلات والاعطال التي تتعدى حدود الصيانة البسيطة وتحتاج التى راي المختصين بادارة التعليم ومن هذه المشكلات :-
1- ظهور هبوط في ارضيات الحجرات والساحات العامة .
2- ظهور انتفاخات في خطوط التقاء السقف بالجدار .
3- ظهور رشح باسقف دورات المياه وبالاسطح .
4- ظهور تشققات مائلة او افقية بالجدران .
5- حدوث تصدع في الاسقف الداخلية ( الاسطح السفلية للبلاطات الخرسانية ) .
6- حدوث شروخ بالكمرات والاعمدة ، وظهور القضبان المسلحة للخرسانة في أي منطقة .
7- سوء حالة مرافق وتجهيزات المبنى .
وهناك يجب على ادارة المدرسة ابلاغ ادارة التعليم باي من الشواهد والملاحظات المذكورة ، وقد يصل الامر الى ضرورة الابلاغ الفوري عن بعضها لما يمثله من خطورة ( الفقرة رقم 5-6) كي يتم اتخاذ الاجراء المناسب لاتمام اعمال الاصلاح ، والمعالجة المطلوبة من قبل جهات الاختصاص بادارة التعليم .


ثانيا : الصيانة الوقائية :-

وهي اعمال الصيانة التي يجب ان تتم بصفة دورية لمرافق واجهزة المبنى ، للحد من وقوع أي عطال مفاجئة ، وهي في الغالب تعتمد على نتائج الخطوة الاولي ( اعمال الفحص والتقصي ) ومعظم هذه الاعمال يمكن تأديتها عن طريق ادارة المدرسة وذلك لضمان استمرار هذه المرافق في تأدية عملها من الحد من تفاقم الاعطال ومن الاعمال الوقائية المطلوبة للمبنى على سبيل المثال :
1- ازالة اوراق الشجر الجاف والغبار المتراكم ونحوهما . من على الاسطح منعا لانسداد مخارج مياه الامطار مع التأكد دائما من وجود اغطية لهذه المخارج صالحة للاستعمال قبل وخلال موسم الامطار .
2- تنظيف قنوات المجاري الخاصة بتصريف مياه الامطار .
3- ازالة أي انقاض او اتربة مكدسة على جوانب الجدران الخارجية ، لانها تكون جسورا لانتقال الرطوبة الى داخل المبنى في مواسم الامطار .
4- ازالة الاعشاب النامية قرب اساسات السور ، وعلى جوانب الارصفة وبين بلاطاتها .
5- تفريغ خزانات الصرف الصحي عند امتلائها ، تجنبا لانبعاث الروائح الكريهة ، وضمان عدم توقف الشبكة عن العمل مع التأكد دائما من عدم امتلاء هذه الخزانات لنهايتها .
6- تسليك خطوط الصرف ، ونظافة وتطهير وشفط بيارات الصرف ، وخزانات التحليل بصفة دورية .
7- تغطية المواسير المكشوفة من شبكات المياه المدفونة تحت الارض ان وجدت بطبقات من التراب او الاسمنت او الاسفلت .
8- التأكد من صلاحية خزانات المياه ، واحكام اغطيتها في اماكنها منعا ، لتلوث الماء الخزون ، وتفريغها وتنظيفها مرة واحدة كل اربعة اشهر على الاقل .
9- نظافة مجاري شبابيك الالومنيوم مع تشحيم المفصلات وشد البراغي المتراخية .
10- في حالة تساقط نشارة الخشب تحت الابواب ، او ظهور انفاق وتشققات في الابواب والنوافذ ، فان هذا يدل على اصابتها بحشرة النملة البيضاء (الارضة ) وفي هذه الحالة يعمل فورا على تنظيف اماكنها بفرشاة حديدية ومعالجتها برش المبيد الخاص بذلك .
11- التأكد من نظافة المختبرات الموجودة بالمدرسة وان جميع الاجهزة المعطلة قد تم اصلاحها كما ان المواد الكيماوية بها محفوظة ومصانة بطريقة فنية حسب التعليمات لمنع حدوث أي طارىء مع التأكد من وجود العدد الكافي من طفايات الحريق وانها صالحة للعمل .
12- تخزين الاثاث الفائض عن الحاجة او المطلوب صيانته بصورة سليمة وعدم تكديسه بعضه فوق بعض مما يؤدي الى تلفه واشغال حيز كبير وتشوية منظر المدرسة مع عدم التخزين باسطح المباني .
13- عمل الدهانات اللازمة للوحات الخشبية لكرة السلة وقوائم كرة الطائرة واهداف كرة اليد وكرة القدم مرة في كل عام دراسي على الاقل مع تغيير الشبكات التالفة اولا باول .
14- عمل النظافة اللازمة للملاعب والصالات الرياضية اولا باول ومسحها بالماء والصابون مرة كل سبوع (ملحوظة : يكتفي بغسيل الصالة مرة واحدة كل شهرين مع مسحها يوميا حتى لا تتعرض الطبقة الصناعية للملاعب للتلف .


ثالثا : الصيانة الاصلاحية :


وهي الصيانة التي تتم لبعض الأجهزة والمرافق التي أصبحت غير مؤهلة لأداء مهمتها مع انخفاض إنتاجيتها بشكل ملحوظ عن المستويات المحددة لها . وهناك أعمال صيانة إصلاحية بسيطة يمكن تأديتها عن طريق إدارة المدرسة ومنها :
1- تغيير التالف من ( حنفيات – خلاطات مياه – محابس – آليات – سيفونات أحواض – شطا فات – قلب سخان – أغطية سيفونات أرضية ) .
2- إصلاح أو استبدال ماكينة صندوق طرد تالفة .
3- معالجة أي تسربات ظاهرة بمناطق اللحامات لأعمدة الصرف الراسية .
4- تغيير التالف من جرا جير ومزاريب المطر بالأسطح .
5- معالجة التسربات الظاهرة بخطوط التغذية بالمياه .
6- تغيير الزجاج المكسور للنوافذ والأبواب .
7- إزالة الصدأ من الأجزاء الحديدية للبوابات والنوافذ ومصبعات الحماية ، بواسطة فرشاة حديدية ، ومن ثم طلاؤها بدهان مقاوم للصدأ ثم تدهن بالبويات العادية .
8- ضبط وتسكيك الأبواب والنوافذ مع إصلاح الباغي التالفة واستبدال وتغيير التالف من (كوالين - مقابض – مفصلات – مصدات – ترابيس ) .
9- إصلاح الأجزاء التالفة من دولاب المطبخ واستبدال وتغيير رخامة المطبخ المكسورة .
10- إصلاح التماسات كهربائية بسيطة .
11- إصلاح أو تغيير التالف من : ( وحدات الإضاءة – برايز الكهرباء – مفاتيح إنارة – قاطع كهربائي (تالف لإحدى الدوائر الكهربائية ) – الأجراس الخاصة بالطلبة – مروحة – مفتاح مروحة ( سقفية أو طرد – مفتاح مكيف ).
12- صيانة تكييف الشباك ( نظافة وغسيل فلتر ) .
13- الكشف على خزانات البرادات مع تغيير فلاتر المياه .
14- كما يمكن أن تكون هناك أعمال إصلاحية كبيرة ومعقدة لا يمكن لإدارة المدرسة القيام بها لذا يجب وضع الترتيبات الخاصة ، والتنسيق مع إدارة التعليم التابعة لها المدرسة لإصلاح مثل تلك الأعطال خلال فترة وجيزة ، حتى لا تتفاقم تلك الأعطال ويكون لها أضرار جانبية تؤثر على الهيكل العام للمبنى .
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صيانة المبنى المدرسي + استمارة المتابعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مكونات المنهج المدرسي:
» بطاقة ملاحظة المبنى المدرسى
» استمارة الطالب الضعيف
» تشكيل اللجنه تامين المنشاة (المبنى الجديد)
» لجنة مراجعة المناهج من الكتاب المدرسي المقرر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إدارة الزرقا التعليمية :: التعليم الثانوى العام :: مدرسة إمام ناصف الثانوية للبنات بالزرقا-
انتقل الى: